الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة: .قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ: .[سورة النمل: الآيات 1- 3]: .الإعراب: جملة: {تلك آيات القرآن} لا محلّ لها ابتدائيّة. (2- 3) {هدى} خبر ثان مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة، {للمؤمنين} متعلّق ببشرى، {الذين} اسم موصول في محلّ جرّ نعت للمؤمنين، الواو عاطفة- أو حاليّة- {هم} الثاني في محلّ رفع توكيد للأول {بالآخرة} متعلّق ب {يوقنون}. وجملة: {يقيمون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {يؤتون} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: هم يوقنون لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: {يوقنون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم} الأول. .البلاغة: 2- تكرير الضمير: في قوله تعالى: {وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} كرر الضمير، حتى صار معنى الكلام: ولا يوقن بالآخرة حق الإيقان إلا هؤلاء الجامعون بين الإيمان والعمل الصالح، لأن خوف الآخرة يحملهم على تحمل المشاق. 3- التعبير بالاسمية والفعلية في قوله تعالى: {الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} فإن الإيمان والإيقان بالآخرة أمر ثابت مطلوب دوامه، ولذلك أتى به جملة اسمية، وجعل خبرها فعلا مضارعا، فقال: {وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ}، للدلالة على أن إيقانهم يستمر على سبيل التجدد أما إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، مما يتكرر ويتجدد في أوقاتهما المعينة، ولذلك أتى بهما فعلين، فقال الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ. .[سورة النمل: الآيات 4- 5]: .الإعراب: جملة: {إنّ الذين} {زيّنا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لا يؤمنون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {زيّنا} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {هم يعمهون} في محلّ رفع معطوفة على جملة زيّنا. وجملة: {يعمهون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}. (5) {أولئك} مبتدأ، خبره {الذين}، {لهم} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ {سوء}، {هم الأخسرون} مثل {هم يوقنون}. وجملة: {أولئك الذين} في محلّ رفع خبر ثان ل {إنّ}. وجملة: {لهم سوء} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني. وجملة: {هم الأخسرون} لا محلّ لها معطوفة على جملة لهم سوء. .[سورة النمل: آية 6]: .الإعراب: جملة: {إنّك لتلقّى} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {تلقّى} في محلّ رفع خبر إنّ. .الصرف: .[سورة النمل: الآيات 7- 8]: .الإعراب: جملة: {قال موسى} في محلّ جرّ مضاف إليه...، وجملة اذكر المقدرّة لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {إني آنست} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {آنست نارا} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {سآتيكم} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {آتيكم} الثانية لا محلّ لها معطوفة على جملة آتيكم الأولى. وجملة: {لعلّكم تصطلون} لا محلّ لها تعليليّة- أو استئناف بيانيّ- وجملة: {تصطلون} في محلّ رفع خبر لعلّ. {2} الفاء عاطفة {لمّا} ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط متعلّق بالجواب نودي، ونائب الفاعل في {نودي} ضمير مستتر تقديره هو أي موسى، {أن} حرف تفسير، {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع نائب الفاعل {في النار} متعلّق بمحذوف صلة الموصول {من}، {من حولها} مثل من في النار ومعطوف عليه، الواو استئنافيّة {سبحان} مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره نسبّح {ربّ} نعت للفظ الجلالة مجرور مثله. وجملة: {جاءها} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {نودي} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {بورك} لا محلّ لها تفسيريّة. وجملة: {نسبّح سبحان} لا محلّ لها استئنافيّة. ويجوز أن تكون المخفّفة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف أي بأنّه بورك من في النار. .الصرف: {بورك}، فيه قلب الألف واوا لسكونها وتحرّك ما قبلها بالضمّ لمناسبة البناء للمجهول. .البلاغة: .الفوائد: .[سورة النمل: الآيات 9- 12]: .الإعراب: جملة: النداء... لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {إنّه أنا اللّه} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {أنا اللّه} في محلّ رفع خبر إنّ. (10) الواو عاطفة والفاء كذلك {لمّا} ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط متعلّق بالجواب {ولّى}، {مدبرا} حال منصوبة مؤكّدة لمضمون عاملها الواو عاطفة {لا} ناهية جازمة، والثانية نافية {لديّ} ظرف مبنيّ في محلّ نصب متعلّق ب {يخاف} المنفيّ. والياء الثانية من المشددة في محلّ جرّ بالإضافة. وجملة: {ألق} لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء. وجملة: {رآها} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {تهتزّ} في محلّ نصب حال من مفعول رآها. وجملة: {كأنّها جانّ} في محلّ نصب حال من فاعل تهتزّ. وجملة: {ولّى} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {لم يعقّب} لا محلّ لها معطوفة على جواب الشرط. وجملة النداء الثانية في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر. وجملة: {لا تخف} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {إنّي لا يخاف} لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة وجملة: {لا يخاف} {المرسلون} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {ظلم} لا محلّ لها صلة الموصول {من}. وجملة: {بدّل} لا محلّ لها معطوفة على جملة ظلم. وجملة: {إنّي غفور} لا محلّ لها تعليليّة لمقدّر أي فأغفر له فإنّي غفور. {12} الواو عاطفة {في جيبك} متعلّق ب {أدخل}، {تخرج} مضارع مجزوم جواب الطلب {بيضاء} حال منصوبة {من غير} متعلّق بحال ثانية من فاعل تخرج {في تسع} متعلّق بحال ثالثة من فاعل تخرج أي آية في تسع آيات، {إلى فرعون} متعلّق بحال من تسع آيات، {فاسقين} نعت ل {قوما} منصوب وعلامة النصب الياء. وجملة: {أدخل} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تخف. وجملة: {تخرج} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء أي: إن تدخل يدك...، تخرج. وجملة: {إنّهم كانوا} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {كانوا} في محلّ رفع خبر إنّ. .[سورة النمل الآيات: 13- 14]: .الإعراب: وجملة: {جاءتهم آياتنا} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {قالوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {هذا سحر} في محلّ نصب مقول القول. (14) الواو عاطفة {بها} متعلّق ب {جحدوا}، الواو حاليّة {ظلما} مصدر في موضع الحال، منصوب الفاء استئنافيّة {كيف} اسم استفهام مبني في محلّ نصب خبر كان. وجملة: {جحدوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط. وجملة: {استيقنتها أنفسهم} في محلّ نصب حال من فاعل جحدوا بتقدير قد. وجملة: انظر لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كان عاقبة} في محلّ نصب مفعول النظر- أو بتقدير الجارّ- وقد علّق الفعل بالاستفهام. .الصرف: .البلاغة: ويجوز أن تجعل الآيات، كأنها تبصر فتهدي، لأن العمي لا تقدر على الاهتداء فضلا أن تهدي غيرها، فيكون في الكلام استعارة مكنية تخييلية مرشحة.
|